من اجل الاسلام والمسلمين
نتشرف بك زائرنا الكريم لزيارتك لمنتدانا الاشلامى نرجو منك الدعاء لنا وللمسلمين وجزاك الله خيرا
من اجل الاسلام والمسلمين
نتشرف بك زائرنا الكريم لزيارتك لمنتدانا الاشلامى نرجو منك الدعاء لنا وللمسلمين وجزاك الله خيرا
من اجل الاسلام والمسلمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من اجل الاسلام والمسلمين

من اجل الاسلام والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول">google
اللهم نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى .اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
لاتنس ذكر الله
الا بذكر الله تطمئن القلوب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
نرجو من زورانا الكرام ان يشرفونا بالانضمام الى هذا المنتدى والتسجيل فيه وجزاكم الله خيرا
ياحى ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لى شانى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفه عين
ادخل ايميلك هنا لكى يصلك جديد المنتدى

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

اذكار وادعيه
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طرق الشيطان فى اغواء الانسان
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالإثنين يناير 30, 2012 11:16 pm من طرف Admin

» دور العلماء فى قيادة الامه ابو اسحاق
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:29 pm من طرف Admin

» دور العلماء فى قيادة الامه ابو اسحاق
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:23 pm من طرف Admin

» الشيخ وحيد بالى وحلقه عن بدايه العام الهجرى
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:12 pm من طرف Admin

» بعض الناس يدعو ولايستجاب له!!!!!!!!!!!1
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:40 pm من طرف Admin

» الشيخ محمد حسان
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 3:02 pm من طرف Admin

» التسبيح.....................
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالخميس يونيو 09, 2011 10:35 pm من طرف Admin

» صح النوم..................
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 11:14 pm من طرف Admin

» نتذكر ادب كل يوم فى رجب
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 11:03 pm من طرف Admin

التاريخ الهجرى
راديو القران
نصره رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

قران كريم
عدد الزوارحتى الان

.: عدد زوار المنتدى :.

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Forum
Affiliates
free forum

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اتق الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل الاسلام والمسلمين على موقع حفض الصفحات

 

 الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 272
نقاط : 911
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج    الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:32 pm

.د منال جلال عبد الوهاب
قال الله تعالى: {ِإِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا . لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا} [النساء / 117 – 119] .
الشاهد في الآية: أن إبليس سيأمر الناس بتغيير خلق الله تعالى وقد فسره بعض المفسرين بأن المقصود به هنا في الآية هو الوشم والنمص والتفليج كما سيأتي .
عن عبد الله بن مسعود قال: (لعن الله الواشمات والمتوشمات ، والمتنمصات والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله). فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب ، فجاءت فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هو في كتاب الله ، فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين، فما وجدت فيه ما تقول، قال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه، أما قرأت: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [ 59 / الحشر / 7 ]. قالت: بلى ، قال: فإنه قد نهى عنه، قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه، قال: فاذهبي فانظري، فذهبت فنظرت، فلم تر من حاجتها شيئا، فقال : لو كانت كذلك ما جامعتنا . المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4886 خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
الواشمات: جمع واشِمَة، بالشين المُعجمة و هي التي تشِم.
و المستوشمات: جمع مُستوشمة، و هي التي تطلب الوشم.
قال أهل اللغة الوَشْم بفتح ثم سكون: أن يغرز في العضو إبرة أو نحوها حتى يسيل الدم، ثم يُحشَى بنَوْرَة أو غيرها فيخضَرّ. و قد يكون في اليد أو غيرها من الجسد، و قد يُفعل ذلك نقشاً، و قد يُجعل دوائر، و تعاطيه حرام بدلالة اللعن كما في الحديث، و يصير المَوضع الموشوم نجساً لأن الدم انحبس فيه، فتجب إزالته إن أمكنت، و لو بالجرح. و يستوي في ذلك الرجل و المرأة.
المتنمصات: جمع متنمصة، و هي التي تطلب النماص، و النامصة: التي تفعله، و النماص: هو إزالة الشعر الوجه بالمنقاش، و يقال أن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما. قال أبو داود في السنن: النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترفعه.
والمتفلجات: جمع متفلجة، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه، والفلج بالفاء واللام والجيم: انفراج ما بين الثنيتين.
قال النووي رحمه الله: و المراد مُفَلِّجَات الأسنان بأن تبرد ما بين أسنانها الثنايا و الرباعيات... و تفعل ذلك العجوز و من قاربتها في السن إظهاراً للصغر و حُسن الأسنان، لأنّ هذه الفُرجة اللطيفة بين الأسنان تكون للبنات الصغار، فإذا عجزت المرأةة كبرت سنّها فتبردها بالمبرد لتصير لطيفة حَسَنَة المنظر، وَتُوهِم كَوْنهَا صغيرة، وَيُقَال لَهُ أَيْضًا الوشر, وَمِنْهُ: ( لَعْن الْوَاشِرَة وَالْمُسْتَوْشِرَة ), و هذا الفعل حرام على الفاعلة و المفعول بها لهذه الأحاديث, وَلِأَنَّهُ تغيير لخلق اللع تعالى، و لأنه تزوير و لأنه تدليس.
وَأَمَّا قَوْله : ( الْمُتَفَلِّجَات لِلْحُسْنِ ): فَمَعْنَاهُ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ طَلَبًا لِلْحُسْنِ , وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْحَرَام هُوَ الْمَفْعُول لِطَلَبِ الْحُسْن , أَمَّا لَوْ اِحْتَاجَتْ إِلَيْهِ لِعِلاجٍ أَوْ عَيْب فِي السِّنّ وَنَحْوه فَلا بَأْس ، وَاللَّه أَعْلَم " انتهى.
و قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: المغيرات خلق الله: هي صفة لازمة لمن يصنع الوشم و النمص و الفلج، و كذلك الوصل على إحدى الروايات.


يبقى في هذه النقطة ذكر ما يدخل في دائرة المباح أنواع:
1)ما كان للعلاج وإزالة الداء ، لما روى أبو داود (4232) والترمذي (1770) والنسائي (5161) عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ ( أَنَّ جَدَّهُ عَرْفَجَةَ بْنَ أَسْعَدَ قُطِعَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكُلَابِ ، فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ [فضة] فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ ) والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
وروى أبو داود (4170) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : ( لُعِنَتْ الْوَاصِلَةُ وَالْمُسْتَوْصِلَةُ وَالنَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ مِنْ غَيْرِ دَاءٍ ) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .
وروى أحمد (3945) عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال : "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ النَّامِصَةِ وَالْوَاشِرَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ إِلَّا مِنْ دَاءٍ " وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .
قال الشوكاني رحمه الله: " قوله : ( إلا من داء ) ظاهره أن التحريم المذكور إنما هو فيما إذا كان لقصد التحسين لا لداء وعلة ، فإنه ليس بمحرم " انتهى من "نيل الأوطار" (6/229).
2)ما كان لإزالة عيب طارئ ، ويدخل في ذلك إزالة الكلف ، وحبة الخال ونحوها ؛ لأن هذا رد لما خلق الله وليس تغييرا لخلق الله.
قال ابن الجوزي رحمه الله: "وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأسا"، ومن ذلك استعمال الكريمات لتنعيم الجلد ، فهو رد للأصل .
3)ما كان زينة طارئة لا تبقى ولا تغير أصل الخلقة ، كالكحل والحناء وتحمير الوجه والشفة، وقد كان الكحل والحناء شائعين معروفين بين النساء زمن النبوة ، وكذلك استعمال الزعفران ونحوه من الألوان التي تخالط طيب النساء . ولهذا لا حرج في استعمال مستحضرات التجميل إذا خلت من الضرر .
وفي حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : ( أنه تزوج وجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة ) رواه البخاري (5153) ومسلم (1427) .
وحمل العلماء ذلك على أن الصفرة أصابته من امرأته؛ لما ثبت من نهي الرجل عن التزعفر .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/129370/التفلج



العرض العلمي

التركيب التشريحي و الوظيفي لمنطقة الحاجب:
يمتاز شعر الحاجب عن غيره من الشعر في المناطق الأخرى أنه أول ما ينمو من شعر في الجنين، و لا يسقط كما يسقط شعر اللانوجو و لا يستبدل، و لا يتأثر بالنضج الهرموني، كما ثبت أن هناك تركيبة خاصة للميلانين في شعر الحاجب، و أن أكثر تركيزاً في الشعر في المناطق الأخرى، و أن التركيب التشريحي بالمجهر الإلكتروني لمنطقة الحاجب ذات تركيب مميز، إذ وجد أنها على شكل فتحات و أن الخلايا الجذعية Stem cells موجودة في منطقة البروز Bulge area، و أن خلايا الصبغ Melanocytes التي يصنع بها الصبغ المسؤول عن لون الشعر و الجلد، تختلف في الشعر عن تلك التي في الجلد، و أن خلايا الصبغ الميلانوسيت Melanocytes و الكيراتينوسيت Keratinocytes في هذه المنطقة منشأها من العرف العصبي Neural crest بخلاف بقية الجلد.
و قد ثبت تجريبياً على الفئران أن إزالة شعر الحاجب بالنتف يحفز نمواً لشعر بدلاً منه بسرعة أكبر من نمو الشعر في دورته الطبيعية.
كما اكتشف العلماء أن الشعرة في منطقة الحاجب تعمل كجهاز مفرز للهرمونات مثل ما يحدث تماماً تحت المهاد Hypothalamus و الغدة النخامية و الغدة الكظرية، و تفرز نفس الهرمونات مثل الكورتيزون.
كما ثبت وجود مستقبلات في الشعرة للهرمونات الأنثوية مثل: الإستروجين و البرولاكتين، و الهرمونات الذكرية مثل: الأندروجينن و الكورتيزونن و تعمل عليها هذه الهرمونات.
بعض الأضرار الطبية ل(النمص و الوشم و التفلج)

أولاً النمص (إزالة شعر الحاجب):
1)ارتخاء عضلات الجفن العلوي نتيجة التهيج المستمر للعضلات الرافعة للحاجب: أثبتت الدراسات العلمية أن كثرة النمص تؤدي إلى كثرة تهيج الجلد و العضلات المحركة للحاجب مما يؤدي إلى ارتخاء الجفن أعلى العين، و يكون الارتخاء للجفن في الجزء الوحشي لقلة الدهن المساند تحت الجفن، و عدم قوم إلتصاق العضلة الرافعة للحاجب مع الطرف الوحشي، و لإصلاحه لا بد من إجراء جراحات تجميلية. و إن لم يعالج إرتخاء الجفن يؤدي إلى ضعف الإبصار و الصداع و زغللة العين.
2)صداع متكرر و إلتهاب في الجيوب الأنفية: و قد أشارت الأبحاث في الولايات المتحدة إلى أن النمص يسبب صداع و التهاب الجيوب الأنفية. و يؤكد ارتباط الأنف بالحاجب ما يسمى العطاس، حيث يلاحظ العطس مع النمص، و يفسر ذلك علمياً بتهيج مراكز العطس نتيجة تهيج أعصاب الأنف التي تتغذى عصبياً من العصب الخامس و هو نفس المصدر المغذي للحاجب.
3)يقل شعر الحاجب: و ذلك لموت حويصلات الشعر، و التأثير على المظهر الجمالي للمرأة، مما دعى الغرب لاستعمال الوشم و زرع و لصق الحاجب.
4)حدوث أمراض جلدية مثل: البهاق و الثآليل عند من يعانون ضعف المناعة، و قد أدى نمص الحواجب باستخدام الخيط القطني إلى انتشار البهاق و البرص في حالة سجلت في الهند 2003، و نشر ذلك في ورقة عمل في المجلة البريطانية المتخصصة في تجميل الجلد.
5)حدوث تغيرات جلدية مثل: التهاب الوجه الاحمراري Rosacea و الذي لم يستطع العلماء تحديد سببه للآن.
6)حدوث التهابات بجلد الوجه: الناتج عن وجود كائنات طفيلية متعايشة طبيعياً حيث يوجد في أكثر من 89% من الناس على الجلد نوع من الكائنات يسمى الحلم Mites Demodex ,Skin Mites تتغذى على زيت الغدة الشحمية Sebaceous gland للشعرة و تسبب التهاب الجلد، خاصة في منطقة الجبهة، و الخدود، و الذقن، و لكن عند ضعف المناعة و بمصاحبة النمص، يتضاعف عدد الحلم و يسبب مشكلات جلدية مثل الحبوب على جلد وجه الإنسان تحديداً و في الجبهة على الأخص، و هي نوعان من الحلم: واحدة تسمى Demodex brevis تعيش في الغدة الشحمية، و الأخرى في حويصلة الشعرة و تسمى Demodex folliculorum ، و تعيش تلك الكائنات في الحاجب و يمكن أن تصل لفروة الرأس عن طريق البكتريا.
7)يسبب النمص في حالة وجود ضعف المناعة لأي سبب (مثل أيام الحيض و الحمل و الولادة و النفاس، أو الضغوط العصبية) تكاثر الحلم: و يصبح ممرضاً و يؤدي لالتهاب حويصلات الشعر، ثم أقل خدش، يمكن أن يؤدي لانتشار أمراض جلدية مثل الحبوبrosera acne و في الحالات الشديدة يصعب السيطرة بالمضادات الحيوية و قاتلات الحلم من مركبات السلفا، كما يمكن أن ينتشر للعين cellulitis و يصل الالتهاب بطريقة متراجعة من أوردة الحاجب لتصب في الجيب الكهفي داخل الجمجمة و بذلك يسبب خطراً جسيماً في حياة الإنسان.
كما يمكن أن تسبب البكتريا العنقودية الموجودة طبيعياً على الجلد و الشعر في هذا المكان الالتهابات الجلدية خصوصاً مع عدم النظافة.
Coolفقدان شعر الحاجب: حيث توجد حويصلات الشعر Hair follicles في الحاجبين بعدد محدد عند الولادة، و لا تنمو حويصلات أخرى بعد الولادة إلا في أضيق الحدود، يسبب كثرة النمص بأنواعه: (الملقط، الخيط، الشمع، الليزر، الكهرباء) يمكن أو يؤدي إلى فقدان شعر الحاجب نهائياً، مما يؤثر على الشكل الجمالي للمرأة، و بهذا يصبح شعر الحاجب خفيفاً sparse مما دعا الغرب لعمل مراكز زراعة الشعر و شعر الحاجب Brow restoration and reconstructing و صمموا نماذج كثيرة و سموها بأسماء رموز شهيرة عندهم. و كذا تم استحداث معاهد تعليمية و تدريبية لمعالجة فقدان شعر الحاجب بالتعويض باللصق، أو بالوشم و رسم الحاجب، و في ذلك خطر و ضرر و تغيير لخلق الله.
9)توصل العلماء إلى أن النمص يعتبر إيذاء للجلد، و عند إعادة إلتئام الجرح تتكون شعيرات دموية جديدة angiogenesis و تهاجر خلايا الأدمة لسطح الجلد، و في هذا تغيير دائم للجلد.
10)تسهيل حدوث سرطان خلايا الجلد القاعدي Basal cell carcinoma: تم اكتشاف علاقة بين سرطان الجلد و بين فيروس Human papillomavirus و الذي يوجد متعايشاً على الجلد و خاصة جلد الجبهة في الإنسان حيث الحاجبين، و تجري أبحاث في السويد و ألمانيا و الولايات المتحدة أشارت إلى ذلك.
11)يغذي الشعرة الأعصاب المتصلة بالقشرة الدماغية، و نزع الشعرة قد يؤثر على القشرة الدماغية بعد تهيج أعصاب الشعرة من النمص باستمرار..
12)تعتبر شعرة الحاجب عضو مصغر mini organ في كل وحدة شحمية عضلية pilo sebaceous unit في منطقة الحاجب، و بالتالي يكون النمص المتكرر هو عملية إزالة وحدات عضوية مصغرة كاملة.
13)يقع الحاجبان في المنطقة الخطرة في الوجه dangerous area تبعاً لعلماء التشريح حيث تتصل الأوردة التي تنزح الدم إلى من الحاجبين إلى داخل الجمجمة عن طريق الوريد البصري، و يكون خطر انتشار الالتهابات بطريقة متراجعة retrograde spread من أوردة الجبهة فوق العين و منها إلى الجيب الكهفي داخل الجمجمة، و حيث أن أوردة الوجه ليس بها صمامات و تسمح بمرور الدم الحر في اتجاهين من الوجه إلى داخل الجمجمة و العكس، لذلك يمكن أن يفضي هذا الالتهاب إلى الموت و تفصيل ذلك كالآتي:
ينتقل الالتهاب من خارج الوجه من الأوردة المغذية للحاجب في الجبهة supraophthalmic vein orbital supratrocula لداخل الجمجمة عن طريق الوريد البصري ophthalmic vein لتصل داخل الجيب الكهفي drain to cavernous sinus في الجمجمة و الذي بداخله الأعصاب الدماغية التي يحدث بتأثرها شللا في الجسم كما يحدث التهابا في الأغشية الدماغية و من ثم تحدث الوفاة.



ثانياً الوشم:

1)يسبب الوشم تغيير دائم لخلق الله: ينتشر صبغ الوشم في أدمة الجلد، و تبتلع الخلايا الأكولة Macrophages صبغ الوشم، و تحاط الخلايا الأكولة بالنسيج الليفي fibrous tissue مما يحدد مكانها، و لا يمكن إزالة الوشم حتى بأحدث تقنيات النانو، و إزالة الوشم بالجراحة يترك آثاراً مشوهة للجلد، و هذا تغيير دائم لخلق الله كما ذكر الحديث.
2)ثبت علمياً من الفحص الطبي أن الوشم يسبب تسمماً في الدم، و أنه الاحتمال الأكبر للإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي، و أنه مسبب للحساسية الجلدية، و قد يصل التسمم من الوشم في بعض الحالات لدرجة الموت، كما أنه يمكن أن يكون الوشم سبباً في حدوث متلازمة تشبة الصدمة التسممية لوجود مواد سامة بالصبغ تضر بالجسم Toxic shock like syndrome .
3)يمكن أن يسبب الوشم سرطان الجلد، و عندما يستخدم الليزر لإزالة الوشم يترك آثاراً سامة مسرطنة نتيجة حرارة الليزر التي تحول المكونات لمواد مسرطنة ثم يمصها الجسم.
4)كما يمكن أن يسبب الوشم خطورة للأم إذا كان موضع الوشم أسفل الظهر، و استخدمت عند الولادة التخدير في العمود الفقري، فمن المحتمل عندئذ دخول صبغ الوشم داخل القناة الشوكية فيشكل خطورة على حياة الأم، لذلك أصدرت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA تحذيرات من ممارسة الوشم.



ثالثاً الوشر و التفلج:
التفلج: التوسعة بين الثنايا و الرباعيات.
1)يؤدي التفلج إلى تغيرات تشريحية دائمة و قد تؤدي إلى سرطان: يسمى الوشر علمياً بال Trauma، و يسبب إزالة طبقات من المينا الخارجية للسن، و أوضح التركيب التشريحي للأسنان وجود بقايا جنينية في طبقات الأسنان الخارجية، يؤثر الوشر على البقايا الجنينية و ينشطها و يؤدي إلى تغيرات تشريحية دائمة Metaplasia قد تؤدي إلى سرطان و أورام لاحقاً.
2)يؤدي إلى تأثر عضلات و وظائف عضلات المضغ و التعبير الوجهي: حيث تتمفصل الأسنان بمفاصل ليفية Fibrous joints مع الفك العلوي Maxilla و الفك السفلي Mandible، و تحريك الأسنان بالوشر أو التفلج يؤثر على التركيب التشريحي لعظام الفك العلوي و السفلي و مفصل الفك مع الجمجمة، و تتأثر تبعاً عضلات و وظائف عضلات المضغ و التعبير الوجهي.
3)تغيير الخلق بصورة دائمة: حيث توجد مفاصل خياطية في الوجه تلتحم في عمر متأخر، و يؤثر التفلج على إلتحام تلك المفاصل، و يؤدي إلى تباعدها و عدم إلتحامها، ليثبت حقيقة تغيير الخلق بصورة دائمة ...
4)و قد ثبت علمياً أن الفم مليء بالكائنات الدقيقة الطبيعية التي تتحول إلى جراثيم ممرضة في حالة ضعف مناعة الإنسان، أو في حالة تحريك الأسنان و تعرض الأسنان للفلج و للشد خاصة في الفك الأعلى حيث يمكن أن تهاجم الميكروبات الفم و تنتشر بطريقة متراجعة مباشرة لتصل إلى الجيوب الأنفية، كما يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى الجيب الكهفي داخل الدماغ.
5)كذلك يمكن أن ينتشر التهاب الأسنان عن طريق الدم مباشرة من أوعية الفم التي تصب في الأوردة ثم إلى الأوعية داخل الرأس لتصب في الجيب الكهفي و منها إلى بقية الجيوب الوريدية، حيث لا يوجد صمامات بها و يجري الدم حراً في الاتجاهين للداخل و الخارج، كما يمكن أن ينتشر للسائل الشوكي و يدخل للجمجمة و يهدد حياة الإنسان.


وجه الإعجاز في الحديث
أشار الحديث إلى وجهين كانا سبباً في تحريم هذه الأفعال :
الأول: تغيير خلق الله.
و الثاني: لازم من لوازمه و هو الأضرار الصحية الناشئة عن حدوث هذا التغيير الخلقي.
و قد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن هذه الأفعال المحرمة يصاحبها تغيير خلق الله على المستوى التشريحي و على المستوى الخلوي و النسيجي و العضوي و الوظيفي.
أولاً: تغيير الخلق بسبب النمص:
*ثبت أن الشعر الذي ينتج بعد النمص يكون أكثر سمكاً و خشونة و أكثر كثافة من الشعر الأصلي، و لا يرجع لطبيعته مرة أخرى.
*كما يؤدي النمص المتكرر في النهاية إلى فقدان الشعر و عدم نموه مرة أخرى مما يشوه جمال المرأة، و أدى ذلك إلى زرع الحاجب و لصقه و الوشم، و الصبغ للحاجب، و استحداث موديلات للحاجب المزروع. لأن الإنسان يولد بعدد محدد من حويصلات الشعر و لا تنمو حويصلات جديدة بعد الولادة.
ثانياً: تغيير الخلق بسبب الوشم Tattoo :
يوجد أنواع من الصبغات من معادن ثقيلة مختلفة تستخدم في حقن الوشم بعد خرق الجلد skin piercing، و توجد طرق مختلفة حديثة أو قديمة باستخدام أدوات و أجهزة لخرق الجلد.
*يمكن تفتيح أو التخلص من بعض ألوان الوشم، و لكن حتى هذه اللحظة لا يمكن التخلص النهائي من الوشم، و يرجع هذا إلى ابتلاع الخلايا البلعمية الأكولة الموجودة في الجلد لصبغ الوشم ثم تحاط بخلايا ليفية، ثم تنتشر بعض حبيبات الصبغ تلك بين النسيج و تثبت الخلايا الأكولة مع أنها أصلاً حرة و لا يمكن إزالة الصبغ إلا جراحياً، و ق فشلت تقنيات الليزر و النانو في إزالة آثار الوشم كلياً و يتبقى ائماً بقايا و ندبات scars، و بهذا يثبت الوشم أنه يترك آثاراً دائمة في الجلد و هو تغيير دائم فيه.
ثالثاً: تغيير الخلق بسبب الوشر و التفلج:
*يؤدي التفلج إلى حدوث تأثيرات على العضلات الوجهية و التعبيرات بصورة دائمة: حيث يوجد حول الأسنان أربطة، تعتبر الأسنان مع حافة الفك مفاصل، و عند الحركة و التفلج تتأثر المفاصل و الأربطة، و يتغير شكل عظام الوجه و يؤثر ذلك على العضلات الوجهية و التعبيرات بصورة دائمة.
*يؤثر على التركيب التشريحي لعظام الفك العلوي و السفلي و مفصل الفك مع الجمجمة: كذلك توجد بقايا جنينية في الأسنان، و خلايا من العرف العصبي تتهيج بالوشر، كما تتمفصل الأسنان بمفاصل ليفية مع الفك العلوي و السفلي، و تحريك الأسنان يؤثر على التركيب التشريحي لعظام الفك العلوي و السفلي و مفصل الفك مع الجمجمة و تتأثر تبعاً لذلك عضلات و وظائف المضغ و التعبير الوجهي، كما توجد مفاصل خياطية في الوجه تلتحم في عمر متأخر، و يؤثر الفلج على إلتحام تلك المفاصل، ليثبت حقيقة تغيير خلق الله بصورة دائمة.
لقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة مخاطر و أضرار النمص و الوشم و الوشر كما ذكرناها في البحث.
و توافق ذلك مع ما ذكره الحديث منذ أكثر من 1400 عام من وجود ضرر و خلل في وظائف الأعضاء و خطر على الصحة و ظهور الأمراض، نتيجة تغيير خلق الله الدائم، و هذا يثبت بيقين بأن النبي صلى الله عليه و سلم لا ينطق إلا بنور الله و وحيه الهادي للإنسان إلى طريق الصحة و العافية و سعادة الإنسان في الدنيا و الأخرة.
قال تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم : 3،4].
http://www.manhag.net/main/index.php?option=com_content&view=article&id=4458:2010-12-24-01-44-45&catid=118:-&Itemid=264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waytoferdous.ahlamountada.com
 
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجل الاسلام والمسلمين :: الفئة الأولى :: قسم الكتب والموسوعات القيمه والمقالات-
انتقل الى: